Slider

فيديو وصور.. القدس المفتوحة ترد على الاحتجاجات ضد قرار تثبيت الدينار

الاقتصادي فلسطين



المحافظة الوسطى/ غزة/ الاقتصادي: نظم عشرات الطلبة صباح اليوم، وقفة احتجاجية أمام فرع جامعة القدس المفتوحة في المحافظة الوسطى بقطاع غزة، رفضا لرفع الأقساط.

وجاء الاعتصام

بتنظيم من حركة الشبيبة الطلابية (الذراع الطلابي لحركة فتح)، رفضا لقرار الجامعة تثبيت سعر الدينار الأردني عند 5.5 شيكل، علما أن هذا السعر سجل آخر مرة في الأسواق المحلية في شهر تشرين الثاني/ نوفمبر 2010.

وأفاد الصحفي حازم بن سعيد لـ "الاقتصادي" أن الطلبة هتفوا ضد إدارة الجامعة مطالبين بالتراجع عن القرار الذي أدى إلى زيادة تكاليف الساعات الجامعية، ودفع الأقساط بالدينار وفق أسعاره السوقية من دون تثبيت عند سعر معين.

ونقل الصحفي بن سعيد عن متحدث باسم الشبيبة الفتحاوية في فرع الوسطى، أن الفعاليات الاحتجاجية ستتواصل لحين تراجع إدارة الجامعة عن قرارها بخصوص تثبيت الدينار.

بدوره، قال رئيس جامعة القدس المفتوحة د. سمير النجدي إن قرار تثبيت الدينار تم بموجب اتفاق سابق بين الإدارة ومجالس الطلبة في الفروع على دخول القرار حيز التنفيذ في الفصل الدراسي الحالي.

وأضاف في حديث مع مراسل "الاقتصادي"، أن الجامعة تمر بأزمة مالية خانقة وعجز مالي ناتج عن قرار اتخذ قبل 10 أعوام بالاتفاق بين اتحاد نقابات الجامعات والإدارات، وبمباركبة الحكومة، بتثبيت سعر صرف الدينار للكادر التعليمي في كل الجامعات الفلسطينية.

وبين أن الجامعة تصرف لموظفيها رواتبهم على سعر الدينار 5.5 شيكل، في حين أنها تتلقى دفعات الأقساط بسعر الدينار السوقي، وهو ما أحدث الأزمة وفق النجدي.

وأوضح النجدي أن جامعة القدس المفتوحة لحقت بالجامعات الفلسطينية في قرار تثبيت الدينار ابتداء من الفصل الحالي، علما أن الجامعات الأخرى بدأت تطبيق القرار قبل عقد من الزمن.

وبخصوص طلبة قطاع غزة، قال النجدي إن إدارة الجامعة قدمت منحا للطلبة الجدد بنسبة خصم 30% ممن حصلوا على معدلات 80 فما فوق. ونسبة خصم من الأقساط 50% للحاصلين على معدل 90 فما فوق.

وفيما يتعلق بالطلبة القدامى، أوضح النجدي أن نسبة الخصم كانت 15%.

وتتبع جامعة القدس المفتوحة منظمة التحرير الفلسطينية، وباشرت خدماتها التعليمية في فلسطين عاما 1991. واليوم لها 18 فرعا في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وفي الفصل الثاني من العام الدراسي الثاني 2021/2022 وصل عدد الطلبة الملتحقين بالجامعة نحو 37600 طالب وطالبة.

تفاصيل الخبر في : الاقتصادي الفلسطيني

طباعة   البريد الإلكتروني