Slider

ترخيص شركة "البركة" للتأمين.. و"الأراضي المقدسة" في الطريق

الاقتصادي فلسطين



الاقتصادي: وافقت هيئة سوق رأس المال الفلسطينية على منح ترخيص لشركة تأمين تكافلية جديدة في فلسطين، ليصبح عدد شركات التأمين العاملة وفق أحكام الشريعة الإسلامية ثلاث شركات.

والشركة الجديدة هي شركة "البركة"، وبادر إلى تأسيسها مجموعة من رجال الأعمال برأس مال 5 ملايين دولار، وهو الحد الأدنى المنصوص عليه من قبل هيئة سوق رأس المال.

وفي حديث خاص مع "الاقتصادي"، قال أيمن الصباح، مدير عام الإدارة العامة للتأمين في الهيئة، إن منح شركة البركة الترخيص لمزاولة عملها، يأتي تطبيقا لاستراتيجية الهيئة في توسيع خدمات التمويل الإسلامي ومن ضمنها التأمين التكافلي، واستدامة قطاع التأمين.

وبذلك، فإن شركات التأمين التكافلي في فلسطين هي: التكافل، وتمكين، والبركة.

وأشار الصباح إلى أن المحفظة التأمينية شهدت نموا سنويا بمتوسط نسبته 10% في آخر 5 سنوات، وهذا يجب أن يقابله زيادة في رأس المال للشركات القائمة، أو إدخال شركات جديدة برأس مال إضافي.
بدوره، قال عبد الحكيم القاسم، مدير عام شركة البركة، هي شركة مساهمة عامة ستنزل إلى السوق وستدرج أسهمها في البورصة مطلع العام المقبل برأس مال 5 مليون دولار.

وأضاف القاسم لمراسل "الاقتصادي"، إن الشركة تركز على فكرة الشمول التأميني وتحديدا في التأمين الزراعي في سلسلة العمل الزراعي من البينة التحتية حتى المنتج النهائي.

وتزامن إطلاق الشركة مع الإعلان في رام اليوم عن مشروع التأمين الزراعي من قبل صندوق درء المخاطر والتأمينات الزراعية. وقال القاسم إن المشروع كان الشرارة المحفزة لإطلاق الشركة.

محور عمل الشركة في التأمين الزراعي باعتباره سوقا واعدة، لكنه سيتوسع إلى خدمات التأمين الشامل بمختلف أشكاله.

ونوه إلى أن الشركة ستطلق 15 منتجا تأمينيا، تركز مثلا على تأمين مزارع العجول، والأبقار اللاحمة والدواجن (البياض واللاحم)، والعسل، والأغنام، بالإضافة إلى الزراعات المحمية والمكشوفة.

من ناحية ثانية، كشف الصباح، عن أن شركة أخرى تحمل اسم "الأراضي المقدسة"، تقدمت بطلب لتأسيس شركة تأمين جديدة. وأكد أن الطلب قيد الدراسة.

وقال أنور الشنطي من اتحاد شركات التأمين، وأحد مؤسسي شركة الأراضي المقدسة لـ "الاقتصادي"، إن رأس مال الشركة يصل إلى 15 مليون دولار.

وأضاف أن دخول شركات جديدة أمر مهم في تحفيز الاقتصاد المحلي وتوسيع السعة لحمل الأخطار وتوفير قوى تأمينية جديدة إلى جانب توظيف أيدي عاملة جديدة.

ويذكر أن شركات التأمين المدرجة في بورصة فلسطين هي: التأمين الوطنية، ترست العالمية للتأمين، تمكين للتأمين، العالمية المتحدة للتأمين، التكافل الفلسطينية للتأمين، فلسطين للتأمين، المشرق للتأمين، والأهلية للتأمين.

وبلغ صافي ربح شركات التأمين المدرجة في البورصة 8.2 مليون دولار خلال النصف الأول 2022، بارتفاع بنسبة 54% على أساس سنوي.

تفاصيل الخبر في : الاقتصادي الفلسطيني

طباعة   البريد الإلكتروني