Slider

شاهد: معرض منتجات زراعية بلا اسمدة كيماوية في رام الله والبيرة

الاقتصادي فلسطين



متابعة الاقتصادي: التعاونيات الزراعية تصنف على أنها أحد مصادر الدخل لصغار المزارعين في محافظات الضفة الغربية في ظل المنافسة الشديدة من قبل الأسواق المركزية للخضار في مخلتف

المحافظات.

في مدينة البيرة وبالقرب من مركز بلدنا في المدينة، أقامت الإغاثة الزراعية يوم أمس الثلاثاء معرضاً زراعياً ريفياً لصغار المزراعين والمنتجين لعرض منتجاتهم الزراعية أمام المستهكلين بشكل مباشر.

وتقول رانية الأسمر منسقة تمكين المرأة بالإغاثة الزراعية لموقع الاقتصادي، إن المعرض يهدف إلى دعم صغار المزارعين في محافظة رام الله والبيرة وتشبيكهم بشكل مباشر مع المستهلك النهائي دون وسطاء.

وأشارت إلى أن المعرض يضم منتجات زراعية مثل الخضار ومنتجات مصنعة محلياً مثل الألبان والعسل بجانب منتجات للتطريز.

وبينت الأسمر في حديثها، أن المنتجات الموجودة في المعرض وتحديداً الزراعية آمنة لا تحتوي على سماد كيماوي ولا مبيدات كيماوية وهو ما يميز مثل هذه المعارض.

وأكدت أن الإغاثة الزراعية تقوم بتدريب صغار المزارعين على استخدام الاسمدة العضوية والمبيدات العضوية بدلاً من المبيدات الكيماوية والسماد الكيماوي.

رانية الأسمر

وفي سياق متصل، بلغت مساحة الأراضي المزروعة بالخضروات في الضفة الغربية وقطاع غزة حوالي 202،286 ألف دونم حتى نهاية 2021، بحسب بيانات رسمية.

وأظهر مسح حكومي اطلع موقع الاقتصادي على نتائجه أن المساحات المزروعة بالخضار في الضفة الغربية بلغت 140،794 ألف دونم، بينما في قطاع غزة حوالي 61،492 ألف دونم.

وبحسب المساحات المزروعة بالخضروات وفق المحافظات، أحتلت جنين الصدارة بمساحة 45 ألف دونم، خلفها طوباس والأغوار الشمالية بــ36 ألف دونم، وأريحا والأغوار 21 ألف دونم وشمال غزة بــ20 ألف دونم وخان يونس 18 ألف دونم وطولكرم 12 ألف دونم.

وأشارت نتائج المسح الحكومي، إلى أن أعلى مساحة للمحاصيل الزراعية في الضفة الغربية وقطاع غزة كانت للبطاطا بــ23.5 ألف دونم، والخيار 21، 5 ألف دونم والكوسا 20.5 ألف دونم والبندورة 15.4 ألف دونم والفراولة 4565 دونم.

وتشير تقديرات حكومية، إلى أن حجم الصادرات الزراعية الفلسطينية للعالم حوالي 130 مليون دولار، تختلف من عام لآخر حسب الإنتاج والطلب.

وكانت الحكومة الحالية برئاسة محمد اشتيه، أعلنت في 2019 عن محافظة قلقيلية، عنقودا زراعيا وخصص له مبلغ 23 مليون دولار.

تفاصيل الخبر في : الاقتصادي الفلسطيني

طباعة   البريد الإلكتروني