Slider
بمساهمة من البنك الدولي: اليمن تحصل على دعم منظمة التجارة العالمية لتنفيذ جملة من المشاريع وتسهيل التجارة

بمساهمة من البنك الدولي: اليمن تحصل على دعم منظمة التجارة العالمية لتنفيذ جملة من المشاريع وتسهيل التجارة

أختتم المستشار سالم سلمان نائب وزير الصناعة والتجارة والأستاذ عبدالحكيم القباطي رئيس مصلحة الجمارك اجتماعاتهم في العاصمة السويسرية جنيف والتي استمرت أربعة أيام تم خلالها الإلتقاء مع مدير عام منظمة التجارة العالمية السيدة "نقوزي ايوالا" ومدير عام قطاع الإنضمام "مايكا اوشي كاوا" والمدير التنفيذي لمعهد التدريب والتعاون الفني "بريدجت تشيلالا" ورئيس قطاع تسهيل التجارة "برجت فيوهل" ورؤساء القطاعات المعنية بالمنظمة والمدراء ذوي الاختصاص في منظمة الأونكتاد وعلى رأسهم رئيس برنامج الاسيكودا بالمنظمة "فابريس ميلت" والمنسق الإقليمي "سلمى بلحاج" ومسؤولي البنك الدولي ومختصيهم مسئولي ملف اليمن.

وخلال اللقاءات حقق الوفد اليمني نتائج هامة أبرزها : إعادة إبراز دور اليمن في منظمة التجارة والموافقة على تمويل دورات تدريبية لأعضاء اللجنة اليمنية  لتيسير التجارة  وتقديم كافة أوجه الدعم الفني لتأهيل اليمن للاستفادة من الإنضمام للمنظمة.
وقد تمت الموافقة المبدئية على تمويل البنك الدولي لإنشاء مركز المعلومات الجمركي في عدن المقدم من منظمة الأونكتاد للإصدار المحدث لنظام الاسيكودا العالمي وكذا عقد دورتين تدريبية  تأهيلية للكوادر الجمركية اليمنية في القاهرة وعمان خلال الأشهر الأولى للعام 2024م.

كما التقى الوفد اليمني مساء الأربعاء بوزير الدولة لشؤون التجارة الخارجية لدولة الإمارات الشيخ ثاني بن أحمد الزيودي للتنسيق للمؤتمر الوزاري الـ 13 لمنظمة التجارة العالمية الذي سيعقد في أبوظبي أواخر فبراير القادم للعام 2024م وحشد الدعم اللازم للملف اليمني في منظمة التجارة العالمية.

شارك في الإجتماعات واللقاءات، رئيس البعثة اليمنية المندوب الدائم لدى منظمة التجارة العالمية الدكتور علي محمد مجور، والمستشار في البعثة محمد علي محمد.


طباعة   البريد الإلكتروني