Slider
اختتام اجتماعات مجلس منظمة الجمارك العالمية بمشاركة اليمن

اختتام اجتماعات مجلس منظمة الجمارك العالمية بمشاركة اليمن

شاركت مصلحة الجمارك اليمنية ممثلة برئيس المصلحة الأستاذ عبدالحكيم القباطي ومدير عام العلاقات والتعاون الدولي المهندس فضل البان في اجتماعات مجلس منظمة الجمارك العالمية  بلجيكا خلال الفترة من 21  إلى 24 يونيو 2023 في اجتماعات مجلس منظمة الجمارك العالمية141/142 والاجتماع الاقليمي 59 لمنطقة شمال افريقيا والشرق الادنى والأوسط،. بالاضافة الى اجتماع الاكاديمية الجمركية والذي افتتحت اجتماعاته اليوم ..

 ناقشت الاجتماعات طوال ايام الجلسات المعايير الدولية ووثائق التوجيه والممارسات الموصى بها التي وضعتها هيئات عمل المنظمة المختلفة بهدف تعزيز إدارة التجارة عبر الحدود وبناء القدرات وقواعد المنشأ والتقييم والتسميات والتصنيف والامتثال وتيسير التجارة، وكذلك على المسائل المتعلقة بالميزانية والمالية والابتكار والعادات الخضراء والحوكمة والمساءلة.

 واعتمد المجلس ثلاث توصيات منسقة للنظام المنسق تخضع لاتفاقية حظر تطوير وإنتاج وتخزين واستخدام الأسلحة الكيميائية وتدميرها، كما أعرب المندوبون عن دعمهم لخطة عمل المنظمة المطورة حديثا بشأن الحدود الهشة والأوضاع المتأثرة بالصراعات، مؤكدين أهمية تكيف الجمارك مع مثل هذه السياسات. .
 خلال الجلسات ، انتخب مدراء عموم الجمارك المشاركون في الاجتماعات السيد إيان سوندرز من الولايات المتحدة كأمين عام جديد للمنظمة العالمية للمنظمة لمدة خمس سنوات. كما انتخبوا السيد إدوارد كيسويتر ، مفوض دائرة الإيرادات في جنوب إفريقيا ، رئيسًا لمجلس منظمة الجمارك العالمية. علاوة على ذلك ، تم تعيين نواب رئيس إقليمي جديد.

هذا وتعتبر الجمارك اليمنية عضوا فعالاً في منظمة الجمارك العالمية ، كما انه لها علاقة وتعاون وثيق مع المنظمة يتمثل ببناء القدرات والتصنيف وغيره من التعاون المشترك.
وخلال كلمته في الاجتماعات أكد رئيس المصلحة أن الجمارك اليمنية تقدم جهود جبارة على الحدود في مكافحة التهريب رغم الأوضاع التي تمر بها البلاد.
كما صرح فضل البان لإعلام المصلحة ان الجمارك اليمنية ستنسق مع منظمة الجمارك للاستفادة من الدعم المقدم لمساعدة البلدان النامية في بناء القدرات وخصوصا ما يخص التعاون الذي سيقدم للبلدان النامية التي تعاني من الحدود الهشة والاوضاع الأمنية الغير مستقرة.

وعلى هامش الاجتماعات التقى الوفد اليمني برؤساء بعض الوفود منها عمان وكازاخستان والكويت وامين عام المنظمة ومدير دائرة بناء القدرات بالمنظمة حيث تم مناقشة الدعم المقدم لليمن في مجال بناء القدرات والتطوير الجمركي.

كما زار الوفد سفارتنا لدى الاتحاد الأوربي والتقى بالسفير محمد طه مصطفى بحضور القنصل لؤي عباس وتم مناقشة تعزيز التنسيق الذي تقوم به السفارة مع منظمة الجمارك العالمية لما فيه استفادة الجمارك اليمنية من الدعم الذي تقدمه المنظمة.


طباعة   البريد الإلكتروني