Slider

أرباح "باديكو" تراوح مكانها رغم نمو الإيرادات

الاقتصادي فلسطين



الاقتصادي: بقيت أرباح شركة فلسطين للتنمية والاستثمار المحدودة (باديكو) تراوح مكانها عند نفس الرقم تقريبا في نهاية النصف الأول من العام الجاري، مقارنة مع نفس الفترة من

العام الماضي، وذلك رغم نمو الإيرادات بنسبة 15% والإيرادات التشغيلية بنسبة 24%.

وبحسب متابعة "الاقتصادي" لإفصاح الشركة لبورصة فلسطين، فقد حققت "باديكو" أرباحا بقيمة 14.90 مليون دولار في النصف الأول من العام الجاري، مقارنة مع 14.87 مليون دولار في الفترة المناظرة من العام الماضي.

ومن قيمة هذه الأرباح يعود لمساهمي الشركة ما قيمته 12.8 مليون دولار مقارنة مع 12.7 مليون دولار لذات الفترة من العام الماضي.

وأظهرت النتائج المالية للشركة نمواً في الإيرادات بنسبة 15%، حيث ارتفعت من 65.0 مليون دولار إلى 74.5 مليون دولار، كما شهدت الإيرادات التشغيلية للشركات التابعة ارتفاعاً بنسبة 24% من 42.3 مليون دولار إلى 52.3 مليون دولار.

في المقابل، بلغت المصاريف التشغيلية 42.6 مليون دولار مقارنة مع 36.1 مليون في نفس الفترة بالتزامن مع نمو الإيرادات التشغيلية العام السابق وارتفاع تكاليف مواد الخام ومدخلات الإنتاج، بحسب تقرير الشركة.

وتعليقا على ذلك، قال رئيس مجلس إدارة باديكو بشار المصري في بيان وصل موقع الاقتصادي: "لقد بدأت باديكو بحصاد جهود السنوات الماضية بإعادة هيكلة بعض الشركات التابعة والحليفة، فقد تم إدراج شركة أركان العقارية كأكبر شركة للاستثمار العقاري في فلسطين بقاعدة أصول تزيد عن 380 مليون دولار، حيث انبثقت الشركة عن شركة الاتصالات الفلسطينية (بالتل) وبدأت أسهمها التداول في بورصة فلسطين بداية الشهر الماضي".

وأضاف "حققت إعادة الهيكلة قيمة مضافة كبيرة لمساهمي بالتل، وذلك نتيجة ارتفاع القيمة السوقية لحاملي أسهمها بنسبة 50% تقريباً خلال 12 شهراً وبإجمالي يزيد عن 400 مليون دولار، وحيث أن باديكو تملك %32 من شركة بالتل وشركة أركان العقارية فإن إعادة الهيكلة زادت القيمة السوقية لباديكو بأكثر من 130 مليون دولار، أي ما يعادل نصف دولار للسهم الواحد".

وبلغت حقوق الملكية العائدة لمساهمي باديكو 358.7 مليون دولار كما في نهاية النصف الأول من العام الحالي، ووصلت القيمة الدفترية للسهم إلى 1.75 دولار للسهم بحوالي 21% أعلى من سعر إغلاق السهم الذي شهد نشاطاً ملحوظاً خلال النصف الأول من العام الحالي بأحجام تداول وصلت إلى حوالي 70 مليون سهم ليحتل سهم باديكو المرتبة الأولى من حيث معدل دوران السهم (28% تقريباً)، كما شهد سعر السهم ارتفاعاً بأكثر من 16% منذ بداية العام ليغلق عند 1.45 دولار في 30/06/2022.

باديكو شركة مساهمة عامة مدرجة في بورصة فلسطين، وهي شركة استثمارية قابضة بقاعدة مساهمين عريضة تصل إلى حوالي 7000 مساهم، هدفها الاستثمار والتنمية في فلسطين، وتعد المجموعة الاستثمارية الأكبر في فلسطين حيث تبلغ القيمة السوقية لباديكو وشركاتها المدرجة في بورصة فلسطين حوالي 2 مليار دولار لتشكل 41% من القيمة السوقية للبورصة.

تفاصيل الخبر في : الاقتصادي الفلسطيني

طباعة   البريد الإلكتروني