Slider
Previous Next

"يو بي أس" الأميركية تخفض 12 ألف وظيفة لتوفير مليار دولار

تراجعت إيرادات شركة البريد الأميركية "يو بي أس" عن التقديرات التي أوردتها "وول ستريت" أمس الثلاثاء، بعدما سجلت انخفاضاً في حجم الشحن دولياً ومحلياً، في تقرير أرباح الربع الرابع من العام الماضي 2023.
وأعلنت الشركة الأميركية قرار تسريح 12 ألف عامل كجزء من جهودها لمواءمة الموارد عام 2024، وفقاً لما نقلته "سي أن بي سي".
التسريح سيوفر مليار دولار
وتعليقاً على ذلك قالت الرئيس التنفيذي لـ"يو بي إس" كارول تومي في مكالمة هاتفية حول أرباح الشركة إن "خفض القوى العاملة سيوفر نحو مليار دولار من الكلف الأساس للشركة".
وفي نوفمبر (تشرين الثاني) 2022 أعلنت شركة الشحن الأميركية حملة توظيف موسمية بعد أن أعلنت آنذاك عن حاجتها إلى ما لا يقل عن 100 ألف عامل موسمي لمساعدتها في تسليم الطرود طوال موسم الأعياد.
وأكدت الرئيسة التنفيذية لـ "يو بي إس" أن "2023 كان عاماً فريداً"، مستدركة "كان صعباً للغاية ومخيباً للآمال"، ومضيفة "شهدنا انخفاضاً في الحجم والإيرادات والأرباح التشغيلية وجميع قطاعات أعمالنا الثلاثة".
في غضون ذلك انخفضت أسهم "يو بي إس" في البورصة الأميركية "وول ستريت" بنحو سبعة في المئة خلال التعاملات الباكرة من اليوم الثلاثاء.
وخلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2023 أعلنت "يو بي إس" دخلاً صافياً مقداره 1.61 مليار دولار، أو 1.87 دولار للسهم، مقارنة بـ3.45 مليار دولار أو 3.96 دولار للسهم خلال العام السابق، بعد تعديل المعاشات التقاعدية والأصول غير الملموسة، إذ كسبت 2.47 دولاراً للسهم الواحد، وفي الأثناء انخفضت إيرادات شركة الشحن 7.8 في المئة إلى 24.9 مليار دولار من 27 مليار دولار في العام الماضي.
تعقيدات الشحن في منطقة البحر الأحمر
وفي متوسط حجم التداول اليومي المحلي سجلت الشركة انخفاضاً بـ 7.4 و 8.3 في المئة على المستوى الدولي،
وعن ذلك قالت الرئيسة التنفيذية لـ "يو بي إس" إن "الليونة الدولية كانت شديدة الوطأة في أوروبا إلى جانب تعقيدات الشحن في منطقة البحر الأحمر، وكذلك قناتي بنما والسويس".
إلى ذلك لم يذكر تقرير الأرباح بصورة مباشرة أية آثار مالية ناتجة من المفاوضات مع شركة "تيم ستارز" خلال أغسطس (آب) 2023 في شأن عقود العمل، إلا أن تومي أشارت إلى المفاوضات وبيئة الاقتصاد الكلي على نطاق أوسع، وأنهما أسهمتا في العام المخيب للآمال.
أرباح متوقعة بـ 92 مليار دولار
وأضافت تومي أن "شركتها تخطط لمطالبة الموظفين بالعودة للمكتب خمسة أيام في الأسبوع عام 2024".
وحول توقعات أداء "يو بي إس" في العام الحالي فقد رأت أنها قد تجني إيرادات تتراوح بين 92 و 94.5 مليار دولار، مع هامش تشغيل معدل يبلغ نحو 10 إلى 10.6 في المئة.
وستكون معظم الخفوض في الوظائف الإدارية بدوام كامل وجزئي وللعاملين بعقود، بينما لا يتوقع المسؤولون التنفيذيون عودتهم عندما تعود أحجام الطرود.
ويعمل لدى "يو بي إس" حوالى 85 ألف عامل في الإدارة، كما تستخدم الشركة الذكاء الاصطناعي وغيره من التقنيات الجديدة لتعزيز عملياتها.

اندبندنت عربية


طباعة   البريد الإلكتروني