Slider
عدن تحتضن المعرض الوطني الأول للبن في 27 - 29 يناير 2024

عدن تحتضن المعرض الوطني الأول للبن في 27 - 29 يناير 2024

كتبت/ منال أمين

تستعد محافظة عدن، خلال الفترة من 27 إلى 29 يناير 2024، لاستضافة المعرض الوطني الأول للبن، الذي تنظمه مؤسسة يافع للتنمية بالتعاون من وزارة الزراعة والري والثروة السمكية ، وذلك في مجمع عدن مول التجاري .

ويهدف المعرض إلى التعريف بأهمية البن اليمني، وتعزيز مكانته كأحد أفضل أنواع البن في العالم، وتشجيع زراعته من جديد ، وتعريف العالم بأهميته الاقتصادية وجودته العالية.

وحول أهمية المعرض أكد مدير المعرض الوطني ، المدير التنفيذ لمؤسسة يافع للتنمية المستشار خالد الحصني "لمجلة الاستثمار" ، على ضرورة الاهتمام بالقطاع الزراعي في البلد وخاصة زراعة البن، لما له من أهمية كبيرة على مستوى العالم ، حيث أصبحت معظم الدول وخاصة دول الجوار مثل السعودية ومصر تعمل على زراعة عدد من  المحاصيل التي كان من الصعب زراعتها من قبل ، نتيجة الطفرة العالمية حول أهمية الزراعة خلال المرحلة القادمة وخاصة المحاصيل النقدية مثل البن .

وأشار ، أن المعرض الوطني الأول للبن في عدن يشكل حدثاً مهماً في اليمن، يسلط الضوء على أهمية البن اليمني، ويساهم في إحياء زراعة هذا المحصول المهم. كما يعكس المعرض اهتمام الجهات المحلية والدولية بقطاع الزراعة في اليمن، وحرصها على تعزيز مكانته الاقتصادية خاصة خلال هذه المرحلة .

كما اضاف الحصني ، أن البن اليمني يتميز بجودته العالية وطعمه الفريد، الذي يعد احد أسباب شهرة البن اليمني عالمياً، كما أن البن اليافعي يعتبر من أفضل أنواع البن على مستوى العالم، و يعتبر البن العيسائي من أشهر وارقي أنواع البن في يافع واليمن بشكل عام، والذي يتميز بالنكهة القوية والجودة الراقية؛ بالإضافة إلى البن الحرازي والعديني والحمادي والبرعي وغيره .

وحول أهداف المعرض يشير المستشار الحصني ، إلى أن المعرض يسعى إلى تحقيق عدد من الأهداف المتمثلة بلفت الانتباه إلى أهمية البن اليافعي و اليمني بشكل عام للاقتصاد الوطني والتراث الثقافي، و خلق شراكات مع الجهات المعنية لتعزيز إنتاج وتسويق البن ، والترويج له محلياً وعالمياً، بالإضافة إلى دعم المزارعين اليمنيين في زراعة وإنتاج البن.

واستعرض المستشار خالد الحصني اهم التحديات التي تواجه زراعة البن في اليمن والتي تشكل التغيرات المناخية التي تؤثر على نمو أشجار البن، وسوء استغلال المياه الجوفية، و قلة الوعي المجتمعي بأهمية زراعة البن.

الجدير بالذكر ، أن مؤسسة يافع للتنمية تسعى إلى المساهمة في إحياء زراعة البن اليمني بشكل كبير ، وتعزيز مكانته الاقتصادية عبر تنفيذ عدد من الدراسات والبحوث العلمية حول أهمية الزراعة في اليمن وخاصة البن .

 وقد قامت المؤسسة بتنفيذ عدد من المشاريع في هذا المجال، كإعداد وتنفيذ برنامج مسح شامل لأشجار البن في عدد من المديريات في كل من محافظتي لحج وأبين، بالإضافة إلى تدريب المزارعين على الممارسات الزراعية الصحيحة والطرق الحديثة لزراعة وإنتاج البن، و الإعلان عن زراعة مليون شجرة عبر مراحل مختلفة.

ومن الخطط المستقبلية لمؤسسة يافع للتنمية يقول المستشار خالد الحصني: ان المؤسسة تسعى إلى تنفيذ عدد من المشاريع في مجال الزراعة، منها تنفيذ مشاريع السدود والحواجز المائية، و التركيز على الممارسات الزراعية اللازمة والحديثة، و إعداد الدراسات العلمية المتخصصة، و توعية المجتمع والمزارعين على أهمية قطاع الزراعة.


طباعة   البريد الإلكتروني