Slider

100 مليون شيكل إيرادات موسم جوافة قلقيلية

الاقتصادي فلسطين



خاص الاقتصادي: دخل موسم قطف الجوافة في محافظة قلقيلية مرحلة الانتاج الوفير بعد تأخره أسابيع معدودة بسبب ظروف وتقلبات الطقس.

مدير غرفة تجارة قلقيلية محمد

قطقط، قال في تصريحات لـ"الاقتصادي" إن الفترة الحالية وتحديداً ما بعد تاريخ الخامس والعشرين من أيلول الماضي، شهدت انطلاق الموسم الذي أعطى مؤشرات بالارتفاع مقارنة الموسم الماضي.

وبين أن أسباب ارتفاع انتاج الجوافة خلال الفترة الجارية يعود إلى دخول أشجار جديدة مراحل القطف.

وتوقع قطقط أن يصل انتاج المحافظة من الجوافة لهذا الموسم نحو 15 ألف طن وهو مستوى متقارب مع انتاج الموسم الماضي.

وأشار أن مبيعات مزراعي قلقيلة من الجوافة المتوقعة للموسم الحالي ستصل لحدود 100 مليون شيكل (20 مليون دينار).

وفي جزئية الأسعار، قال مدير الغرفة التجارية للمحافظة، إن سعر الكيلو من المزراع إلى التاجر يتراوح من 5- 6 شواكل، حسب الجودة.

ونوه إلى أن المزراعين في محافظة قلقيلية يواجهون صعوبات كبيرة على مستوى الأيدي العاملة وتوفرها في ظل توجههم للعمل في الداخل الفلسطيني، إضافة إلى ارتفاع معدل الأجرة من 80 إلى 120 شيكل.

ويعمل في زراعة الجوافة في المحافظة حوالي 500 عائلة، بينما تقدر مساحة الأراضي المزروعة بــ3500 دونم تضم أكثر من 175 ألف شجرة جوافة.

وتنتج محافظة قلقيلية، أربعة انواع من الجوافة، الأكثر شهرة "المصرية"، بينما تصنف "الشواط" على أنها الأعلى جودة.

وفيما يتعلق بالأسعار الفلكية التي تظهر في الأسواق قبل بدأ الموسم، وصفها مدير عام غرفة تجارة وصناعة وزراعة قلقيلية، بـ "بروباندا " ما قبل القطاف، مشيراً ان أسعار 300 و400 شيكل للكرتونة لا تستمر ومؤقتة.

ويعتبر الأردن السوق الخارجي الوحيد الذي تصدر إليه فلسطين فاكهة الجوافة ويتم في أوقات محددة من السنة وبعد انتهاء الموسم في المملكة.

ومن المتوقع أن تصدر المحافظة من فاكهة الجوافة إلى المملكة من 600 إلى 1200 طن هذا الموسم.

تفاصيل الخبر في : الاقتصادي الفلسطيني

طباعة   البريد الإلكتروني