Slider

الدولار يواصل التحليق أمام الشيكل

الاقتصادي فلسطين



الاقتصادي: يواصل الدولار التحليق أمام سلة من العملات ومنها الشيكل، إذا لامس مساء الخميس حاجز 3.57 شيكل وهو أعلى مستوى مسجل منذ شهر نيسان/ أبريل 2020.

وبعد منتصف ليل الخميس/ الجمعة تراجع الدولار قليلا إلى 3.56 شيكل، علما أنه فتح التعاملات الصباحية عند 3.54 شيكل.

وبالنسبة للدينار فقد سجل مستويات قياسية لم يحققها منذ عامين عند 5.03 شيكل.

امام اليورو فسجل ارتفاعا ملحوظا أمام الشيكل عند 3.50 صعودا من 3.40 في تعاملات الخميس صباحا.

ومن بين الأسباب الرئيسية لارتفاع قيمة الدولار، هو السمعة الجيدة التي يحظى بها كملاذ آمن في أوقات الأزمات الاقتصادية. كذلك أجبر ارتفاع نسبة التضخم في مناطق عدة منها منطقة اليورو بسبب ارتفاع أسعار الطاقة والغذاء، المصارف المركزية على وضع قيود على الانفاق بالإضافة إلى أن المخاوف من حدوث انكماش دفعت المستثمرين للجوء إلى الأمان النسبي الذي يوفره الدولار، العملة الأقل عرضة نسبيا للمخاطر العالمية التي قد تتعرض لها العملات الأخرى حاليا.

ويعد قيام الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي برفع سعر الفائدة أيضا من الأسباب الرئيسية لارتفاع قيمة الدولار.

وقد أقدم الاحتياطي الفيدرالي بتشديد سياسته النقدية في محاولة لخفض معدلات التضخم المرتفعة، على عكس ما أقدم عليه البنك المركزي الياباني والبنك المركزي الأوروبي بالحفاظ على أسعار منخفضة للفائدة.

وقد خلق هذا الأمر فجوة كبيرة بين سعر الفائدة في أمريكا من جهة وبين سعرها في منطقة اليورو،الأمر الذي دفع المستثمرين للجوء إلى الدولار من أجل جنى مكاسب أكثر.

وجاء الارتفاع الأخير في قيمة الدولار مقابل الجنيه الاسترليني بعد أن أعلنت الحكومة البريطانية عن أضخم تخفيضات ضريبية تقدم عليها البلاد منذ 50 عاما، كما تعهد وزير المالية كواسي كوارتنج بالشروع في مزيد من التخفيضات الضريبية. وقد أثار السخاء المالي للحكومة البريطانية المخاوف من قيام بنك إنجلترا برفع سعر الفائدة بشكل كبير.

تفاصيل الخبر في : الاقتصادي الفلسطيني

طباعة   البريد الإلكتروني